يا دار عبلة

"يا دار عبلة بالجواء تكلمى.. وعمى صباحا دار عبلة واسلمى".. من الشخصيات الرئيسية فى التاريخ العربى، كتابة وشفاهية، عنترة بن شداد العبسى، فهو واحد من أشهر الشعراء الفرسان، استطاع أن ينقذ نفسه من العبودية، وكلما ذكر عنترة ذكرت "عبلة" فهى الجانب الناعم فى شخصيته "الشرسة"، هى حبيبته التى خلدها فى شعره، لكن من هى عبلة فى الحقيقة؟. أثار الدكتور أحمد بلبولة، رئيس قسم الأدب، بكلية دار العلوم فى جامعة القاهرة، مؤخرا، كثيرا من الجدل، بعدما قال فى أحد البرامج التليفزيونية إن شخصية "عبلة" التى تغنى بها الشاعر العربى الكبير الفارس عنترة بن شداد فى قصائده ليست حقيقية، لكنها "خيال شعراء"، مؤكدا أن العديد من المشاهد فى شعر عنترة بن شداد تدل على أن شخصية "عبلة" فى شعره غير حقيقية ومستوحاة من خياله. وأرجع أحمد بلبولة قوله إلى أن شعر عنترة قدم "عبلة" على أنها محبوبة صغيرة وفتاة كبيرة، وأم، وقدمها على أنها من قبيلة بينها وبين قبيلته معارك وحروب، وبعض الكتابات قدمتها على أنها ابنة عمه أو من قبيلته، وهو ما يدعم فكرة أن شخصيتها مستوحاة من خياله فى أشعاره. ويبدو أن هذا الأمر لم يعجب الكثيرين، لذا رد عليه الكاتب الصحفى الكبير سمير عطا الله فى مقالته بالشرق الأوسط والتى جاءت تحت عنوان (مفكرة الطائف: البحث عن عبلة) والتى قال فيها "حين قرأنا أن باحثاً عربياً توصل إلى الاكتشاف بأن لا وجود لعبلة ولا لدارها، وإنما اخترعها فارسنا من أجل تزويق الشعر وتجميل الرواية، يفهم المرء أن تكون بعض الأبيات نُسبت إلى عنترة، فليس معقولاً أن حمَّاد الراوية قد حفظ كل ما قيل إنه حفظ، أما أن عبلة كلها اختراع ابن عمها، فماذا تريد برهاناً أكثر من قوله.. فبعثت جاريتى فقلت لها اذهبي فتجسسى أخبارها لى واعلمى نعرف جميعا أن لـ عنترة بن شداد سيرة شهيرة، تأتى فى مجلدات عدة، خلاصتها أن عنترة كان منبوذًا عن القبيلة إلى أن بلغ الشباب وقاتل ببسالة دفاعا عن قومه فتم الاعتراف به وتحرر من العبودية التى ينظر بها الناس إليه، ليصبح حرًا ومن ثم يحب ابنة عمه عبلة بنت مالك.

يا دار عبلة في الفناء تكلمي فاليوم قد منع التجول فاعلمي

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم يا دار عبلة بالجواء تكلمي و عمي صباحاً دار عبلة و اسلمي فوقفت فيها ناقتي و كأنها فدنٌ لأقضي حاجة المتلوم و تحل عبلة بالجواء و أهلنا بالحزن فالصمان فالمتثلم حييت من طللٍ تقادم عهده أقوى و أقفر بعد أم الهيثم حلت بأرض الزائرين فأصبحت عسراً علي طلابك ابنة محرمٍ علقتها عرضاً و أقتل قومها زعماً لعمر أبيك ليس بمزعم و لقد نزلت فلا تظني غيره مني بمنزلة المحب المكرم كيف المزار و قد تربع أهلها بعنيزتين و أهلنا بالغيلم إن كنت أزمعت الفراق فإنما زمت ركابكم بليلٍ مظلم ما راعني إلا حمولة أهلها وسط الديار تسف حب الخمخم فيها اثنتان و أربعون حلوبةً سوداً كخافية الغراب الأسحم إذ تستبيك بذي غروبٍ واضحٍ عذبٍ مقبله لذيذ المطعم و كأن فارة تاجرٍ بقسيمةٍ سبقت عوارضها إليك من الفم أو روضةً أنفاً تضمن نبتها غيثٌ قليل الدمن ليس بمعلم جادت عليه كل بكرٍ حرةٍ فتركن كل قرارةٍ كالدرهم سحاً و تسكاباً فكل عشيةٍ يجري عليها الماء لم يتصرم و خلا الذباب بها فليس ببارحٍ غرداً كفعل الشارب المترنم هزجاً يحك ذراعه بذراعه قدح المكب على الزناد الأجذم تمسي و تصبح فوق ظهر حشيةٍ و أبيت فوق سراة أدهم ملجم وحشيتي سرجٌ على عبل الشوى نهدٍ مراكله نبيل المخرم هل تبلغني دارها شدنيةٌ لعنت بمحروم الشراب مصرم خطارةٌ غب السرى زيافةٌ تطس الإكام بوخد خفٍ ميتم و كأنما تطس الإكام عشيةً بقريب بين المنسمين مصلم تأوي له قلص النعام كما أوت حذقٌ يمانيةٌ لأعجم طمطم يتبعن قلة رأسه و كأنه حدجٌ على نعشٍ لهن مخيم صعلٍ يعود بذي العشيرة بيضه كالعبد ذي الفرو الطويل الأصلم شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم وكأنما تنأى بجانب دفها الـ ـوحشي من هزج العشي مؤوم هرٍ جنيبٍ كلما عطفت له غضبى اتقاها باليدين وبالفم بركت على جنب الرداع كأنما بركت على قصبٍ أجش مهضم وكأن رباً أو كحيلاً معقداً حش الوقود به جوانب قمقم ينباع من ذفرى غضوبٍ جسرةٍ زيافةٍ مثل الفنيق المكدم إن تغدفي دوني القناع فإنني طبٌ بأخذ الفارس المستلئم أثني علي بما علمت فإنني سمحٌ مخالقتي إذا لم أظلم وإذا ظلمت فإن ظلمي باسلٌ مرٌ مذاقته كطعم العلقم ولقد شربت من المدامة بعدما ركد الهواجر بالمشوف المعلم بزجاجةٍ صفراء ذات أسرةٍ قرنت بأزهر في الشمال مفدم فإذا شربت فإنني مستهلكٌ مالي وعرضي وافرٌ لم يكلم وإذا صحوت فما أقصر عن ندىً وكما علمت شمائلي وتكرمي وحليل غانيةٍ تركت مجدلاً تمكو فريصته كشدقٍ الأعلم سبقت له كفي بعاجل طعنةٍ ورشاش نافذةٍ كلون العندم هلا سألت الخيل يا بنة مالكٍ إن كنت جاهلةً بما لم تعلمي إذ لا أزال على رحالة سابحٍ نهدٍ تعاوره الكماة مكلم طوراً يجرد للطعان وتارةً يأوي إلى حصد القسي عرمرم يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم ومدجج كره الكماة نزاله لا ممعنٍ هرباً ولا مستسلم جادت له كفي بعاجل طعنةٍ بمثقفٍ صدق الكعوب مقوم فشككت بالرمح الأصم ثيابه ليس الكريم على القنا بمحرم فتركته جزر السباع ينشنه يقضمن حسن بنانه والمعصم ومسك سابغةٍ هتكت فروجها بالسيف عن حامي الحقيقة معلم ربذ يداه بالقداح إذا شتا هتاك غايات التجار ملوم لما رآني قد نزلت أريده أبدى نواجذه لغير تبسم عهدي به مد النهار كأنما خضب البنان ورأسه بالعظلم فطعنته بالرمح ثم علوته بمهندٍ صافي الحديدة مخذم بطلٍ كأن ثيابه في سرحةٍ يحذى نعال السبت ليس بتوءم يا شاة ما قنصٍ لمن حلت له حرمت علي و ليتها لم تحرم فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبي فتجسسي أخبارها لي و اعلم قالت رأيت من الأعادي غرةً و الشاة ممكنةٌ لمن هو مرتم و كأنما التفتت بجيد جدايةٍ رشأٍ من الغزلان حرٍ أرثم نبئت عمراً غير شاكر نعمتي و الكفر مخبثةٌ لنفس المنعم و لقد حفظت وصاة عمي بالضحا إذ تقلص الشفتان عن وضح الفم في حومة الحرب التي لا تشتكي غمراتها الأبطال غير تغمغم إذ يتقون بي الأسنة لم أخم عنها و لكني تضايق مقدمي لما رأيت القوم أقبل جمعهم يتذامرون كررت غير مذمم يدعون عنتر و الرماح كأنها أشطان بئرٍ في لبان الأدهم ما زلت أرميهم بثغرة نحره و لبانه حتى تسربل بالدم فازور من وقع القنا بلبانه و شكا إلي بعبرةٍ و تحمحم لو كان يدري ما المحاورة اشتكى و لكان لو علم الكلام مكلمي و لقد شفى نفسي و أبرأ سقمها قول الفوارس ويك عنتر أقدم وَالخَيلُ تَقتَحِمُ الخَبارَ عَوابِساً مِن بَينِ شَيظَمَةٍ وَآخَرَ شَيظَمِ ذُلُلٌ رِكابي حَيثُ شِئتُ مُشايِعي لُبّي وَأَحفِزُهُ بِأَمرٍ مُبرَمِ وَلَقَد خَشيتُ بِأَن أَموتَ وَلَم تَدُر لِلحَربِ دائِرَةٌ عَلى اِبنَي ضَمضَمِ الشاتِمَي عِرضي وَلَم أَشتِمهُما وَالناذِرَينِ إِذا لَم اَلقَهُما دَمي إِن يَفعَلا فَلَقَد تَرَكتُ أَباهُما جَزَرَ السِباعِ وَكُلِّ نَسرٍ قَشعَمِ

عنترة بن شداد العبسي، شاعر جاهلي ، اشتهر بشعر الفروسية، وتغزله بابنة عمه عبلة. ولقب بالفلحاء لتشقق في شفتيه. هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـمِ حَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِ وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ يَادَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِي وَعِمِّي صَبَاحَاً دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي دَارٌ لآنِسَةٍ غَضِيْضٍ طَرْفُـهَا طَوْعَ العِناقِ لذيـذةِ المُتَبَسَّـمِ فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا فَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ أَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ عَسِرَاً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَـةَ مَخْرَمِ عُلِّقْتُهَا عَرَضَاً وَأقْتُـلُ قَوْمَهَا زَعْمَاً لَعَمْرُ أَبِيكَ لَيْسَ بِمَزْعَـمِ وَلَقَدْ نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّـي غَيْرَهُ مِنِّي بِمَنْزِلَـةِ المُحِبِّ المُكْـرَمِ كَيْفَ المَزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُهَـا بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وَأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ إِنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِرَاقَ فَإِنَّمَا زُمَّتْ رِكَابُكُم بِلَيْـلٍ مُظْلِـمِ مَا رَاعَني إلاَّ حَمُولَـةُ أَهْلِهَـا وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ فِيهَا اثْنَتَانِ وَأَرْبَعُـونَ حَلُوبَـةً سُودَاً كَخَافِيَـةِ الغُرَابِ الأَسْحَمِ إذْ تَسْتَبِيْكَ بِذِي غُرُوبٍ وَاضِحٍ عَذْبٍ مُقَبَّلُـهُ لَذِيـذِ المَطْعَـمِ وَكَأَنَّمَا نَظَرَتْ بِعَيْنَيْ شَـادِنٍ رَشَـأٍ مِنَ الْغِزْلانِ لَيْسَ بِتَـوْأَمِ وَكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ أَوْ رَوْضَةً أُنُفَاً تَضَمَّنَ نَبْتَهَـا غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمُعْلَـمِ جَادَتْ عَلَيْـهِ كُلُّ عَيْـنٍ ثَـرَّةٍ فَتَرَكْنَ كُـلَّ حَدِيقَةٍ كَالدِّرْهَـمِ سَحَّاً وَتَسْكَابَاً فَكُلُّ عَشِيَّـةٍ يَجْرِي عَلَيْهَا المَاءُ لَمْ يَتَصَـرَّمِ وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍ غَرِدَاً كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ هَزِجَاً يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ قَدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ وَأَبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ وَحَشِيَّتِي سَرْجٌ عَلَى عَبْلِ الشَّوَى نَهْدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيـلِ المَحْـزِمِ هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَـا شَدَنِيَّـةٌ لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَـرَّمِ خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّـرَى مَـوَّارَةٌ تَطِسُ الإِكَامَ بِذَاتِ خُـفٍّ مِيْثَـمِ وَكَأَنَّمَا أَقِصَ الإِكَامَ عَشِيَّـةً بِقَرِيبِ بَيْنَ المَنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ تَأْوِي لَـهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْ حِزَقٌ يَمَانِيَـةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ يَتْبَعْنَ قُلَّـةَ رَأْسِـهِ وَكَأَنَّـهُ حِدْجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ صَعْلٍ يَعُودُ بِذِي العُشَيرَةِ بَيْضَهُ كَالعَبْدِ ذِي الفَرْوِ الطَّوِيلِ الأَصْلَمِ شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَـمِ وَكَأَنَّمَا تَنْأَى بِجَانِبِ دَفِّهَا الـ وَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ العَشِيِّ مُـؤَوَّمِ هِرٍّ جَنِيبٍ كُلَّمَا عَطَفَتْ لَـهُ غَضَبْى اتَّقَاهَا بِاليَدَيْـنِ وَبِالفَـمِ أَبْقَى لَهَا طُولُ السِّفَارِ مُقَرْمَدَاً سَنَـدَاً وَمِثْلَ دَعَائِـمِ المُتَخَيِّـمِ بَرَكَتْ عَلَى مَاءِ الرِّدَاعِ كَأَنَّمَا بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ وَكَأَنَّ رُبَّـاً أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَدَاً حَشَّ الوَقُـودُ بِـهِ جَوَانِبَ قُمْقُمِ يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيَّافَـةٍ مِثْلَ الفَنِيـقِ المُكْـدَمِ إِنْ تُغْدِفِي دُونِي القِنَاعَ فإِنَّنِي طِبٌّ بأخذِ الفَـارسِ الْمُسْتَلْئِـمِ أَثْنِي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فَإِنَّنِـي سَمْحٌ مُخَالَقَتِي إِذَا لَمْ أُظْلَـمِ فَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعْمِ العَلْقَـمِ وَلَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ المُدَامَةِ بَعْدَمَـا رَكَدَ الهَوَاجِرُ بِالمَشُوفِ المُعْلَـمِ بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذَاتِ أَسِـرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشِّمَالِ مُفَـدَّمِ فَإِذَا شَرِبْتُ فإِنَّنِـي مُسْتَهْلِـكٌ مَالِي وَعِرْضِي وَافِرٌ لَمْ يُكْلَمِ وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدَىً وَكَمَا عَلِمْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرُّمِـي وَحَلِيلِ غَانِيَةٍ تَرَكْتُ مُجَدَّلاً تَمْكُو فَريصَتُهُ كَشِدْقِ الأَعْلَـمِ سَبَقَتْ يَدايَ لَـهُ بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍ وَرَشَاشِ نَافِـذَةٍ كَلَوْنِ العَنْـدَمِ هَلاَّ سَأَلْتِ الخَيْلَ يَا ابْنَةَ مَالِكٍ إِنْ كُنْتِ جَاهِلَـةً بِمَا لَمْ تَعْلَمِي إِذْ لا أَزَالُ عَلَى رِحَالةِ سَابِحٍ نَهْـدٍ تَعَاوَرُهُ الكُمَاةُ مُكَلَّـمِ طَوْرَاً يُجَـرَّدُ لِلطِّعَانِ وَتَـارَةً يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْرِمِ يُخْبِرْكِ مَنْ شَهِدَ الوَقِيعَةَ أَنَّنِـي أَغْشَى الوَغَى وَأَعِفُّ عِنْدَ المَغْنَمِ وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالرِّمَاحُ نَوَاهِلٌ مِنِّي وَبِيضُ الْهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِي فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيُـوفِ لأَنَّهَا لَمَعَتْ كَبَارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِّـمِ وَمُدَّجِـجٍ كَرِهَ الكُمَاةُ نِزَالَـهُ لا مُمْعِنٍ هَرَبَاً وَلاَ مُسْتَسْلِـمِ جَادَتْ لَـهُ كَفِّي بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍ بِمُثَقَّفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ بِرَحِيبَةِ الفَرْغَيْنِ يَهْدِي جَرْسُهَـا باللَّيْلِ مُعْتَسَّ الذِّئَـابِ الضُّـرَّمِ فَشَكَكْتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيَابَـهُ لَيْسَ الكَرِيمُ عَلَى القَنَا بِمُحَـرَّمِ فَتَرَكْتُـهُ جَزَرَ السِّبَاعِ يَنُشْنَـهُ يَقْضِمْنَ حُسْنَ بَنَانِـهِ وَالمِعْصَـمِ ومِشَكِّ سَابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَهَا بِالسَّيْفِ عَنْ حَامِي الحَقِيقَةِ مُعْلِمِ رَبِذٍ يَدَاهُ بِالقِـدَاحِ إِذَا شَتَـا هَتَّـاكِ غَايَاتِ التِّجَـارِ مُلَـوَّمِ لَمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلْتُ أُرِيـدُهُ أَبْدَى نَواجِـذَهُ لِغَيرِ تَبَسُّـمِ فَطَعَنْتُـهُ بِالرُّمْحِ ثُمَّ عَلَوْتُـهُ بِمُهَنَّدٍ صَافِي الحَدِيدَةِ مِخْـذَمِ عَهْدِي بِـهِ مَـدَّ النَّهَارِ كَأَنَّمَا خُضِبَ البَنَانُ وَرَأُسُـهُ بِالعِظْلِـمِ بَطَلٍ كَأَنَّ ثِيَابَـهُ في سَرْحَـةٍ يُحْذَى نِعَالَ السِّبْتِ ليْسَ بِتَوْأَمِ يَا شَاةَ قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ لَـهُ حَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَهَا لَمْ تَحْـرُمِ فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لَهَا اذْهَبِي فَتَجَسَّسِي أَخْبَارَهَا لِيَ واعْلَمِي قَالَتْ: رَأَيْتُ مِنَ الأَعَادِي غِرَّةً وَالشَّاةُ مُمْكِنَـةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمِ وَكَأَنَّمَا التَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايَـةٍ رَشَأٍ مِنَ الغِزْلانِ حُـرٍّ أَرْثَـمِ نُبِّئْتُ عَمْرَاً غَيْرَ شَاكِرِ نِعْمَتِي وَالكُفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ وَلَقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَى إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ في حَوْمَةِ الْمَوْتِ التي لا تَشْتَكِي غَمَرَاتِها الأَبْطَالُ غَيْرَ تَغَمْغُـمِ إِذْ يَتَّقُونَ بِيَ الأَسِنَّةَ لَمْ أَخِـمْ عَنْهَا وَلَكنِّي تَضَايَـقَ مُقْدَمي ولقَدْ هَمَمْتُ بِغَارَةٍ في لَيْلَـةٍ سَوْدَاءَ حَالِكَـةٍ كَلَوْنِ الأَدْلَـمِ لَمَّا سَمِعْتُ نِدَاءَ مُـرَّةَ قَدْ عَلاَ وَابْنَيْ رَبِيعَةَ في الغُبَارِ الأَقْتَمِ وَمُحَلِّمٌ يَسْعَـوْنَ تَحْتَ لِوَائِهِمْ وَالْمَوْتُ تَحْتَ لِوَاءِ آلِ مُحَلِّمِ أَيْقَنْتُ أَنْ سَيَكُون عِنْدَ لِقَائِهِمْ ضَرْبٌ يُطِيرُ عَنِ الفِرَاخِ الجُثَّـمِ لَمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ يَتَذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ يَدْعُونَ عَنْتَرَ وَالرِّمَاحُ كَأَنَّـهَا أَشْطَانُ بِئْـرٍ في لَبَانِ الأَدْهَـمِ مَا زِلْتُ أَرْمِيهُمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ وَلَبَانِـهِ حَتَّى تَسَرْبَـلَ بِالـدَّمِ فَازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنَا بِلَبَانِـهِ وَشَكَا إِلَيَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ لَوْ كَانَ يَدْرِي مَا المُحَاوَرَةُ اشْتَكَى وَلَكانَ لَوْ عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِي وَلَقَدْ شَفَى نَفْسِي وَأَبْرَأَ سُقْمَهَا قِيْلُ الفَوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ وَالخَيْلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِـسَاً مِنْ بَيْنِ شَيْظَمَـةٍ وَأَجْرَدَ شَيْظَمِ ذُلَلٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِي لُبِّـي وَأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ إِنِّي عَدَاني أَنْ أَزوَركِ فَاعْلَمِي مَا قَدْ عَلِمْتُ وبَعْضُ مَا لَمْ تَعْلَمِي حَالَتْ رِماحُ ابْنَي بغيضٍ دُونَكُمْ وَزَوَتْ جَوَانِي الحَرْبِ مَنْ لم يُجْرِمِ وَلَقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ وَلَمْ تَدُرْ لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ عَلَى ابْنَي ضَمْضَمِ الشَّاتِمَيْ عِرْضِي وَلَمْ أَشْتِمْهُمَا وَالنَّاذِرِيْنَ إِذْا لَقَيْتُهُمَـا دَمـِي إِنْ يَفْعَلا فَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَاهُمَـا جَزَرَ السِّباعِ وَكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَـمِ نظم معلقته بعد أن شتمه رجل وعايره بسواده وأمه وإخوته، وأنه لا يقول الشعر ، فأنشأ معلقته [2].

يا دار عبلة بالفناء

Published on Oct 2, 2017 فضلاً وليس أمرأ اشترك بالقناة وفعل خاصية الجرس لدعمنا و ليصلك كل جديد وإن أعجبك الفيديو إضغط إعجاب وشاركنا رأيك بتعليق وشكراً.. أي شخص يمتلك حقوق الطبع والنشر لأي مادة مستخدمة بقناتنا ولديه إعتراض الرجاء مراسلتنا على الإميل موقع الأدب العربي فبس بوك تويتر الأداء بصوت الشاعر محمد أحمد السويدي رابط موقع القرية الإلكترونية هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم أعياك رسم الدار لم يتكلم حتى تكلم كالأصم الأعجم ولقد حبست بهاطويلاَ ناقتي أشكو إلى سفع رواكد جثم يا دار عبلة بالجواء تكلمي و عمي صباحاً دار عبلة و اسلمي دار لآنسة غضيض طرفها طوع العناق لذيذة المتبسم فوقفت فيها ناقتي و كأنها فدنٌ لأقضي حاجة المتلوم و تحل عبلة بالجواء و أهلنا بالحزن فالصمان فالمتثلم حييت من طللٍ تقادم عهده أقوى و أقفر بعد أم الهيثم حلت بأرض الزائرين فأصبحت عسراً علي طلابك ابنة محرمٍ علقتها عرضاً و أقتل قومها زعماً لعمر أبيك ليس بمزعم و لقد نزلت فلا تظني غيره مني بمنزلة المحب المكرم كيف المزار و قد تربع أهلها بعنيزتين و أهلنا بالغيلم إن كنت أزمعت الفراق فإنما زمت ركابكم بليلٍ مظلم ما راعني إلا حمولة أهلها وسط الديار تسف حب الخمخم فيها اثنتان و أربعون حلوبةً سوداً كخافية الغراب الأسحم إذ تستبيك بذي غروبٍ واضحٍ عذبٍ مقبله لذيذ المطعم و كأن فارة تاجرٍ بقسيمةٍ سبقت عوارضها إليك من الفم أو روضةً أنفاً تضمن نبتها غيثٌ قليل الدمن ليس بمعلم جادت عليه كل بكرٍ حرةٍ فتركن كل قرارةٍ كالدرهم سحاً و تسكاباً فكل عشيةٍ يجري عليها الماء لم يتصرم و خلا الذباب بها فليس ببارحٍ غرداً كفعل الشارب المترنم هزجاً يحك ذراعه بذراعه قدح المكب على الزناد الأجذم تمسي و تصبح فوق ظهر حشيةٍ و أبيت فوق سراة أدهم ملجم وحشيتي سرجٌ على عبل الشوى نهدٍ مراكله نبيل المحزم هل تبلغني دارها شدنيةٌ لعنت بمحروم الشراب مصرم خطارةٌ غب السرى زيافةٌ تطس الإكام بوخد خفٍ ميتم فكأنما أقص الإكام عشيةً بقريب بين المنسمين مصلم تأوي له قلص النعام كما أوت حذقٌ يمانيةٌ لأعجم طمطم يتبعن قلة رأسه و كأنه حدجٌ على نعشٍ لهن مخيم صعلٍ يعود بذي العشيرة بيضه كالعبد ذي الفرو الطويل الأصلم شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم وكأنما تنأى بجانب دفها الـ ـوحشي من هزج العشي مؤوم هرٍ جنيبٍ كلما عطفت له غضبى اتقاها باليدين وبالفم أبقى لها طول السفار مقرمداَ سنداَ ومثل دعائم المتخيم بركت على جنب الرداع كأنما بركت على قصبٍ أجش مهضم وكأن رباً أو كحيلاً معقداً حش الوقود به جوانب قمقم ينباع من ذفرى غضوبٍ جسرةٍ زيافةٍ مثل الفنيق المكدم إن تغدفي دوني القناع فإنني طبٌ بأخذ الفارس المستلئم أثني علي بما علمت فإنني سمحٌ مخالقتي إذا لم أظلم فإذا ظلمت فإن ظلمي باسلٌ مرٌ مذاقه كطعم العلقم ولقد شربت من المدامة بعدما ركد الهواجر بالمشوف المعلم بزجاجةٍ صفراء ذات أسرةٍ قرنت بأزهر في الشمال مفدم فإذا شربت فإنني مستهلكٌ مالي وعرضي وافرٌ لم يكلم وإذا صحوت فما أقصر عن ندىً وكما علمت شمائلي وتكرمي وحليل غانيةٍ تركت مجدلاً تمكو فريصته كشدقٍ الأعلم سبقت يداي له بعاجل طعنةٍ ورشاش نافذةٍ كلون العندم هلا سألت الخيل يا بنة مالكٍ إن كنت جاهلةً بما لم تعلمي إذ لا أزال على رحالة سابحٍ نهدٍ تعاوره الكماة مكلم طوراً يجرد للطعان وتارةً يأوي إلى حصد القسي عرمرم يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم فأرى المغانم لو أشاء حويتها فيصدني عنها الحيا وتكرمي ومدجج كره الكماة نزاله لا ممعنٍ هرباً ولا مستسلم جادت له كفي بعاجل طعنةٍ بمثقفٍ صدق الكعوب مقوم فشككت بالرمح الأصم ثيابه ليس الكريم على القنا بمحرم فتركته جزر السباع ينشنه يقضمن حسن بنانه والمعصم ومشك سابغةٍ هتكت فروجها بالسيف عن حامي الحقيقة معلم ربذ يداه بالقداح إذا شتا هتاك غايات التجار ملوم لما رآني قد نزلت أريده أبدى نواجذه لغير تبسم عهدي به مد النهار كأنما خضب البنان ورأسه بالعظلم فطعنته بالرمح ثم علوته بمهندٍ صافي الحديدة مخذم بطلٍ كأن ثيابه في سرحةٍ يحذى نعال السبت ليس بتوأم يا شاة ما قنصٍ لمن حلت له حرمت علي و ليتها لم تحرم فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبي فتجسسي أخبارها لي و اعلمي قالت رأيت من الأعادي غرةً و الشاة ممكنةٌ لمن هو مرتم و كأنما التفتت بجيد جدايةٍ رشإٍ من الغزلان حرٍ أرثم نبئت عمراً غير شاكر نعمتي و الكفر مخبثةٌ لنفس المنعم و لقد حفظت وصاة عمي بالضحا إذ تقلص الشفتان عن وضح الفم في حومة الحرب التي لا تشتكي غمراتها الأبطال غير تغمغم إذ يتقون بي الأسنة لم أخم عنها و لكني تضايق مقدمي لما رأيت القوم أقبل جمعهم يتذامرون كررت غير مذمم يدعون عنتر و الرماح كأنها أشطان بئرٍ في لبان الأدهم ما زلت أرميهم بثغرة نحره و لبانه حتى تسربل بالدم فازور من وقع القنا بلبانه و شكا إلي بعبرةٍ و تحمحم لو كان يدري ما المحاورة اشتكى و لكان لو علم الكلام مكلمي و لقد شفى نفسي و أبرأ سقمها قبل الفوارس ويك عنتر أقدم وَالخَيلُ تَقتَحِمُ الخَبارَ عَوابِساً مِن بَينِ شَيظَمَةٍ وَآخَرَ شَيظَمِ ذُلُلٌ رِكابي حَيثُ شِئتُ مُشايِعي لُبّي وَأَحفِزُهُ بِأَمرٍ مُبرَمِ إني حداني أن أزورك فاعلمي ما قد علمت وبعض ما لم تعلمي حالت رماح ابني بغيض دونكم وزوت جواني الحرب من لم يجرم ولقد كررت المهر يدمي نحره حتى إتقتني الخيل بابني حذيم وَلَقَد خَشيتُ بِأَن أَموتَ وَلَم تَدُر لِلحَربِ دائِرَةٌ عَلى اِبنَي ضَمضَمِ الشاتِمَي عِرضي وَلَم أَشتِمهُما وَالناذِرَينِ إِذا لَم اَلقَهُما دَمي إِن يَفعَلا فَلَقَد تَرَكتُ أَباهُما جَزَرَ السِباعِ وَكُلِّ نَسرٍ قَشعَمِ

معلقة عنترة بن شداد - ويكيبيديا

‫معلقة عنترة بن شداد العبسي‬‎ - YouTube

跳转到 同时按下 alt + / 即可打开菜单 在 Facebook 上查看 ‎الدكتور فيصل القاسم‎ 的更多内容 在 Facebook 上查看 ‎الدكتور فيصل القاسم‎ 的更多内容 新建帐户 主页发布的近期帖子 روسيا توجـ. ـه رسالة تخـ. ـلي عن الأسد لواشنطن ووهان تعود لنا مجددا.. كورونا لا يرغب بتركها المؤيديون يهددون الاسد بالهجرة بعد أن هجّر المعارضين.. فنانة موالية تفتح النار على النظام

وإذا كان عنترة قد خاض عشرات المعارك مع القبيلة ليحرر نفسه ويحقق الفوز، فإن المعركة الأشرس كانت من أجل عبلة حتى ظفر بها حبيبة وزوجة، ذلك لأن شقيقها وزوج اختها المسماة "مروة" تآمرا عليه، لكنه كسب معركته بعد أن استجاب لطلب والد عبلة بأن يحضر مائة من "النوق العصافير". راح الناس يرددون السيرة ويخلدون قصة الحب الشهيرة بين عنترة وعبلة، لأن بها قيمة مهمة تعلقت بفكرة تجاوز (الطبقة) فعبلة بادلت عنترة المحبة رغم وجوده فى طبقة العبيد ورغم نسبه إلى أمة، أى أنه مجهول الأب، لكن السيرة نفسها تقول بأن عنترة بعد فوزه بعبلة، وزواجه منها تزوّج عليها 7 نساء أخريات. أما أسماء النساء اللواتى تزوجهن عنترة بعد عبلة فهن، "مهرية" وقد سباها فى إحدى معاركه، بعد سرقة فرسه، وافتُتن بجمالها، وحملت منه ليلتها، ولم يُعلم أنها ولدت له أول أبنائه "ميسرة"، الذى كبر ليُصبح فارسًا حارب والده عنترة فى إحدى المعارك، وبعد انكشاف السر يجتمع شمل الأسرة من جديد، ويكرم عنترة "مهرية" ويقيم لها سرادقًا خاصًّا. كذلك الأميرة "سروة" التى لبسها الجن ووقعت هى ووالدها فى الأسر أثناء بحثه عن علاج لابنته، فيخلصهما عنترة ويُعالج الأميرة بتعويذة أعطاها له صديق، وطلب يدها من أبيها الذى وافق مُكرهًا، وأنجب منها ولدا سُمِّى "الغضبان"، كبر ليصبح فخورًا بوالده البطل، كما تزوَّج بامرأة عربية من قبيلة بنى كنانة "دُر مُلك" وأنجب منها "جار المعلم" و"زيدان"، وتزوج كذلك من "قناصة الرجال" بناءً على طلب أخيها الذى أعجب بفروسية عنترة، ورحَّب عنترة بالزواج من قناصة الرجال التى اشتهرت فى السيرة بـ"الهيفاء"، وهى فارسة عربية لها باع فى الحرب وأنجبت لعنترة ابنته "عنيترة" التى ورثت فروسية الأب والأم، وتزوَّج عنترة أيضًا بأميرة رومية تدعى "مريم"، كما تزوج الملكة الرومية "مريمان" بعد أن قتل والدها فى المعركة وأسرها، وأنجب منها "الجوفران" و"الغضنفر".

يا دار عبلة شرح

نظم عنترة معلقته كباقي الشعراء فيبدأ بوصف الفراق، ثم يذكر عبلة (محبوبته) وخطابها، ثم يذكر شجاعته وفروسيته وهزيمة أعداءه.

  1. يا دار عبلة بالجواء تكلمى.. البحث عن عبلة حبيبة عنترة بن شداد.. كتب السيرة تؤكد وجودها.. وتكشف: تزوج 7 نساء بعدها.. وبعض قصائده تشير إلى عدم زواج الفارس منها أصلا.. وأستاذ أدب يؤكد: لا وجود لها إلا فى الشعر - اليوم السابع
  2. يا دار عبلة بالفناء تكلمي
  3. يا دار عبلة كورونا
  4. يا دار عبلة شرح
  5. يا دار عبلة في الفناء تكلمي
  6. مرتبة
  7. حكم الحلق للمضحي
  8. يا دار عبلة بالجواء تكلمي
  9. وظائف شاغرة في البنك الوطني العماني
  10. ‫معلقة عنترة بن شداد العبسي‬‎ - YouTube
  11. مشتريات موقع اي هيرب
  12. 🥇 فروع عبدالصمد القرشي في السعودية » طيوف

لكن هناك قصة أخرى ترى أن عنترة بن شداد لم يتزوج عبلة، حيث إنه يصرح فى بعض شعره بأنها تزوجت، وأن زوجها فارس عربى ضخم أبيض اللون، يقول لها فى إحدى قصائده الموثوق بها التى يرويها الأصمعى: "إما ترينى قد نحلت ومن يكن/ غرضاً لأطراف الأٍنة ينحل/ فلرب أبلج مثل بعلك بادن/ ضخم على ظهر الجواد مهبل/ غادرته متعفرا أوصاله/ والقوم بين مجرح ومجدل".

وظائف شاغرة للجنسين في جمعية المودة بجدة المواطن- خالد الأحمد أعلنت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمحافظة جدة عن توفر وظائف شاغرة للسعوديين (رجال ونساء)، لحملة شهادات الماجستير والبكالوريوس والدبلوم والثانوية العامة، في عدد من التخصصات، وذلك وفق الوظائف والشروط التالية: 1- مساعد المدير العام للبرامج: بكالوريوس إدارة أعمال أو ماجستير + خبرة خمس سنوات. 2- مديرة مبادرات المرأة والطفل: بكالوريوس أو ماجستير علم نفس أو تربية + خبرة خمس سنوات. 3- مدير خدمات الأسر المنفصلة: بكالوريوس علم نفس أو اجتماع أو ارشاد أسري + خبرة ثلاث سنوات. 4- مدير التسويق: بكالوريوس إدارة أعمال أو تسويق + خبرة ثلاث سنوات. 5- أخصائي تقنية معلومات: ماجستير نظم معلومات + خبرة ثلاث سنوات. 6- أخصائي إعلام ونشر وتواصل اجتماعي: بكالوريوس إعلام وعلاقات عامة + خبرة ثلاث سنوات. 7- أخصائي دراسات وبحوث اجتماعية: بكالوريوس خدمة اجتماعية + خبرة ثلاث سنوات. 8- أخصائي علاقات عامة: بكالوريوس علاقات عامة + خبرة ثلاث سنوات. 9- أخصائي الشؤون الإدارية: ثانوية أو بكالوريوس + خبرة سنتين. 10- أخصائي نفسي: بكالوريوس علم نفس + خبرة سنتين. 11- سكرتير تنفيذي: بكالوريوس وإجادة اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة + خبرة ثلاث سنوات.

الرمز البريدي لينبع البحر، عندما نأتي لنتحدث عن الرمز البريدي الخاص بمدينة ينبع، فإننا يجب أن نأخذ بعين الإعتبار أن مدينة ينبع من أحد المدن التابعة إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، بحيث أن مدرينة ينبع تعد واحدة من أهم المدن السعودية التي تتميز بمناطقها السياحية المتميزة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر هي المدينة التي تطلع على البحر الأحمر بشكل مباشر، حيث أننا عملنا على تقديم مقالتنا التي تتحدث عن الرمز البريدي لينبع البحر وهذا الموضوع من المواضيع المتداولة والمهمة في مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بسبب عمليات البحث المتتالية عليها، كونوا معنا لمزيد من الإستفادة والمعرفة الجيدة. مدينة ينبع البحر في السعودية هي واحدة من المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تصنف على أنها واحدة من الدول السياحية المهمة، حيث أنها من أبرز المدن التي تتميز بإطلالتها الجميلة على البحر الأحمر بشكل مباشر، وتبعد مدينة يبنع عن المدينة المنورة ما يقارب 200 كيلومتر، كما أن لمدينة ينبع أهمية سياسية وإقتصادية في المملكة العربية السعودية. أذكر أهمية مدينة ينبع في المملكة العربية السعودية عندما نأتي للتحدث عن أبرز الأهميات التي تتجلى وتحتفظ بها مدينة ينبع فإننا نأخذ بعين الإعتبار أن أهمية مدينة ينبع البحر تتمحور حول وجود الأماكن السياحية والأثرية فيها، وهنا جئنا لكم بأبرز أهميات مدينة ينبع في المملكة العربية السعودية، وهي كالأتي: تتميز مدينة ينبع بأنها تحتوي على أنواع نادرة من الشعب المرجانية فيها.

October 28, 2020, 6:46 pm

قناه الفجر الفضائيه بث مباشر, 2024