قصة تأبط شرا

15-10-2019, 11:31 AM # 9 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 4255 تاريخ التسجيل: Oct 2016 أخر زيارة: اليوم (05:46 PM) المشاركات: 130, 035 [ +] التقييم: 10 الدولهـ الجنس ~ لوني المفضل: Darkorchid انتقاء مميز ورائع يعطيك العافيه على طرحك القيم 15-10-2019, 12:16 PM # 10 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 4740 تاريخ التسجيل: Feb 2017 العمر: 26 أخر زيارة: اليوم (05:52 PM) المشاركات: 119, 202 [ +] التقييم: 958 لوني المفضل: Cadetblue موضوع مميز بوركت جهودكم المبذولة

تأبط شرا - ويكيبيديا

الشعر الجاهلي مرَّ الشعر العربي بعصور مختلفة وتجاربَ كثيرة، فكان لكلِّ عصر من العصور معجمُهُ الخاص وأسلوبهُ الذي يتلاءم مع البيئة والمحيط الذي وجِدَ فيه، والشعر الجاهلي هو كلّ ما كُتبَ من شعر في الجاهلية أي قبل الإسلام ، وهو أقدم عصور الشعر المحفوظة والمعروفة، وقد اشتهر الشعر الجاهلي بالمعلقات الجاهلية التي عُرفتْ منذ القِدمِ ولم تزلْ محطَّ اهتمام الدارسين حتى اليوم، وقد اشتهر عدّة شعراء من العصر الجاهلي أمثال امرئ القيس والأعشى وعنترة وزهير بن أبي سلمى، ولم تزلْ أشعارهم حديث كثير من أهل الأدب، وهذا المقال سيسلّط الضوء على شاعر جاهلي سُمِّي تأبط شرًا وسيعرض قصتَهُ وبعضَ قصائدهِ. نبذة عن تأبط شرًا هو ثابت بن جابر الفهمي، شاعر جاهلي من الشعراء الصعاليك ، وهم شعراء عاشوا في البادية وانعزلوا عن قبائلهم انعزالًا تامًّا، ومنهم: الشنفرى وعروة بن الورد والسليك بن سلكة والشاعر تأبط شرًا الذي تقول الروايات عنه إنّه من قبيلة دوس بني فهم من زهران، وقد كثرتْ الروايات حول سبب تسميته بهذا الاسم، وقيل: إنَّ سبب تسميته بهذا الاسم عائد إلى أنّه خرجَ للغزو فوضعَ سيفَهُ تحت إبطِهِ، فكانت أمُّهُ تقول: تأبط شرًا فسرى عليه هذا اللقب، وفي رواية أخرى قيل إنّه جاء إلى أمِّهِ ذات يوم بجرابِ ممتلئ بالأفاعي، وكانت أمُّهُ قد لامتْهُ أنّه يجيء إليها ولا يأتيها بشيء يهديه إليها كما يفعل فتيان الحي مع أمهاتهم، فجاءَها ذات مرّة وألقى أمامها الأفاعي، ولمّا روتْ الأم هذه الحادثة أمام نساء الحي سألنها: كيف حمل ثابت الأفاعي، قالت أمّه: تأبطها، فقُلْنَ: لقد تأبط شرًا فصار يُسمّى بهذا الاسم.

شعره [ عدل] من أفضل قصائده، مفضليته تلك التي أوردها المفضل الضبي في كتابه " المفضليات "، وهذا جزء منها: يا عيد يالك من شوق وإيراق ومر طيف على الأهوال طراق يسري على الأين والحيات محتفيا نفسي فداؤك من سار على ساق إني اذا خلة ضنت بنائلها وأمسكت بضعيف الوصل أحذاق نجوت منها نجائي من بجيلة،إذ ألقيت،ليلة خبت الرهط أوراقي ليلة صاحوا وأغروا بي سراعهم بالعيكتين لدى معدى ابن براق كأنما حثحثوا حصا قوادمه أو أم خشف،بذي شث وطباق لا شيء أسرع مني،ليس ذا عذر وذا جناح،بجنب الريد خفاق مقتله [ عدل] خرج نفر من الصعاليك ليلا عليهم عامر بن الأخنس الفهمي وفيهم تأبط شرا لغزوا بني نفاثة بن عدي من قبيلة كنانة فلما وصلوا لحي بني نفاثة انتظروا أن ينام الحي فبينما هم كذلك فطن أحد رعاة بني نفاثة لهم فأخبر قومه فانطلقوا إليهم فلما علم بهم تأبط شرا قال لقومه: "أتيتم والله، أنا والله أسمع حطيط وتر قوس إني لأسمعه يا قوم النجاء" فلم يقبلوا رأيه فتركهم ثم قتلوا ولم ينج منهم أحد وقتل عامر بن الأخنس الفهمي فحلف تأبط شرا أن يثأر له فخرج في نفر من قومه فعرض لهم بيت لبعض بني هذيل بين جبلين فقتلوا شيخا وعجوزا وحازوا جاريتين وإبلا وهرب غلام لهم فأصر تأبط شرا على أن يتبع أثر الغلام فلما رآه الغلام ولم يكن معه إلا سهم أمهله حتى إذا دنا منه قفز قفزة فوثب على الصخرة، وأرسل السهم فلم يسمع تأبط إلى الحبضة فرفع تأبط شرا رأسه فانتظم السهم قلبه، وأقبل نحو الغلام وهو يقول: لا بأس، فقال الغلام: "لا بأس والله لقد وضعته حيث تكره" ، فأقبل نحوه تأبط شرا فغشيه بالسيف، وجعل الغلام يلوذ بالقتادة وقيل برنفة من الأرنف في تهامة وجعل تأبط شرا يضربها بحشاشته فيأخذ ما أصابت الضربة منها حتى خلص إلى الغلام فقتله، ثم نزل إلى أصحابه يجر رجله فلما رأوه وثبوا ولم يدروا ما أصابه، فقالوا: مالك ؟ فلم ينطق ومات في أيديهم، فانطلقوا وتركوه.

تقع الوهط غرب الطائف، يفصلها عن المثناة الطريق الدائري الموصل إلى الشفا وشهار للقادم من طريق مكة المكرمة - الهدا - الطائف. تتناثر بين أطلال هذه المستوطنة كسر زجاجية وفخارية وخزفية مما ينسب إلى العصر الأموي والعصر العباسي ، علاوة على مقبرتين: إحداهما جاهلية والأخرى إسلامية ، وكذلك آبار دائرية ضيقة مطوية بالحجارة٬ ويظهر أن بستان عمرو بن العاص المشهور ذكره في المصادر التاريخية كان في هذه المستوطنة. [1] وبها مزارع وعين كبيرة إلا أنها الآن ضعيفة [2] ، وقد ذكرها أبو الفرج الأصفهاني في قصة تأبط شراً وسطواته قائلاً:"أغار تأبط شراً ومعه ابن براق الفهمي على بجيلة فأطردا لهما نعماً ونذرت بهما بجيلة فخرجت في آثارهما فسبقوهما إلى الوهط وهو ماء لعمرو بن العاص بالطائف فدخلوا لهما قصبة العين وجاءا وقد بلغ العطش منهما إلى العين.. "،أما الوهيط تقع على جهة الوادي اليسرى عند التقاء وادي المخاضة بشقرى شمال شرق جبل برد الواقع غرب الطائف، وظلت هذه العين دامرة حتى تم الكشف عنها في اوائل القرن الرابع عشر الهجري، وقد حُفرت هذه العين وعمرت بعد عين الوهط لكون دبلها متقاطعاً مع دبل الوهط. [3] [4]

قالت: فاحْتَلْ عليه حتَّى تقتله، فقال له ذات يوم: هل لك أن تغزو؟ فقال: ذلك من أمري، قال: فامض بنا، فخرجَا غازيين ولا زادَ معهما، فسارا ليلتهما ويومهما من الغد، حتَّى ظن أبو كبير أنَّ الغلام قد جاع، فلمَّا أمسى قصد به أبو كبيرٍ قومًا كانوا له أعداءً فلما رأيا نارهم من بعد، قال له أبو كبير: ويحكَ قد جُعْنَا، فلو ذهبتْ إلى تلك النار فالتمستْ منها لنا شيئًا! قال: ويحكَ وأي وقت جوعٍ هذا؟، قال: أنا قد جعتُ فاطلبْ لي فمضى تأبط شرًا فوجد على النار رجلينِ من ألصِّ من يكون من العرب، وإنما أرسله إليهما أبو كبير لكي يسفكا دمَهُ، فلما رأياه قد غشي نارهما وثَبا عليه، فرمى أحدهَما، وكرَّ على الآخر فرماه، فقتلهما، ثم جاء إلى نارِهما فأخذ الخبز منها، فجاء به إلي أبي كبير، فقال: كلْ لا أشبع الله بطنَك! ولم يأكلْ هو، فقال: ويحكَ أخبرني قصَّتك، قال: وما سؤالك عن هذا؟، كلْ ودعِ المَسألةَ، فدخلتْ أبا كبير منه خيفةٌ، وأهمَّته نفسه. ثم سأله بالصحبة إلا حدَّثه كيف عمل فأخبره، فازداد خوفًا منه، ثمَّ مضيا في غزوتهما فأصابا إبلاً، وكان يقول له أبو كبير ثلاث ليالٍ: اختر أي نصفي الليل شئت تحرس فيه، وأنام، وتنام النصف الآخر وأحرس، فقال: ذلك إليك، اختر أيهما شئت، فكانَ أبو كبير ينامُ إلى نصف الليل ويحرسه تأبط شرًا، فإذا نام تأبط شرًا، نام أبو كبير أيضًا، فلا يحرس شيئًا حتى استوفى الثلاث.

دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم. *. 15-10-2019, 09:39 AM # 3 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 4472 تاريخ التسجيل: Dec 2016 أخر زيارة: اليوم (10:21 PM) المشاركات: 325, 009 [ +] التقييم: 191295 الدولهـ الجنس ~ MMS ~ SMS ~ لوني المفضل: Blue مزاجي: يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ. *** تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ.. *** لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ.. 15-10-2019, 09:45 AM # 4 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 3484 تاريخ التسجيل: Apr 2016 أخر زيارة: اليوم (10:28 PM) المشاركات: 513, 103 [ +] التقييم: 3066643 SMS ~ لوني المفضل: Darkred مزاجي: تميز في الانتقاء سلم لنا روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا عطائك لكـ خالص احترامي 15-10-2019, 10:19 AM # 5 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 204 تاريخ التسجيل: Jan 2013 أخر زيارة: اليوم (11:40 AM) المشاركات: 569, 884 [ +] التقييم: 2026410 الجنس ~ MMS ~ لوني المفضل: Crimson مزاجي: ~||طرح جميل ومميز سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد لاحرمنا الله من عبير تواجدك دمت بسعادهـ بحجم السمآء لقلبك طوق من الياسمين|| 15-10-2019, 10:29 AM # 6 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 4211 تاريخ التسجيل: Oct 2016 العمر: 26 أخر زيارة: اليوم (05:33 PM) المشاركات: 209, 826 [ +] التقييم: 411817 الدولهـ الجنس ~ SMS ~ لوني المفضل: Brown مزاجي: جهد مميز يعطيك العافية لك مني اكاليل ورودي 15-10-2019, 10:35 AM # 7 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 282 تاريخ التسجيل: Jun 2013 أخر زيارة: اليوم (10:24 PM) المشاركات: 553, 346 [ +] التقييم: 1230197 الدولهـ الجنس ~ لوني المفضل: Deeppink تسلم الايـآدي على روعه طرحك الله يعطيك العافيه يـآرب بانتظـآر جــديدك القــآدم تحياتي والورد 15-10-2019, 11:03 AM # 8 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 5100 تاريخ التسجيل: May 2017 العمر: 30 أخر زيارة: اليوم (05:38 PM) المشاركات: 108, 237 [ +] التقييم: 10 الدولهـ الجنس ~ لوني المفضل: Blue شكر ا جزيلا للطرح القيم ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه تحيتي وتقديري لك وددي قبل ردي.....!!

لقد مر الشعر العربي بالعديد من العصور المختلفة على مر التاريخ، وكان لكل عصر من هذه العصور ما يميزه وما يتلاءم مع البيئة التي نشأ فيها، ويعد الشعر الجاهلي والشعراء الجاهليين من أكثر الفترات التي نهتم بها وبدراستها حتى يومنا هذا، هي الفترة التي سبقت الإسلام، ومن أشهر شعراء الجاهلية امرئ القيس وعنترة والأعشى وزهير بن أبي سلمى وتأبط شراً وغيرهم العديد من مالقة الشعر. قصة تأبط شرا أسمه الحقيقي هو ثابت بن جابر الفهمي مقبلة فهم توفي سنة 607 ميلادية أحد أشهر الشعراء الجاهليين من الصعاليك والعدائين من أهل تهامة في الحجاز، كان دائماً ما يغير على بني صاهلة وبني نفاثة. ومن أشهر القصص عنه هي قصة الكبش التي تبين سبب تسميته، تقول القصة حسب قول الرواة أن هذا الشاعر بينما كان في الصحراء رأى كبشاً، فحمله تحت إبطه وذهب به راجعاً إلى الحي، وأثناء رجوعه كان الكبش يبول على ثابت طيلة الطريق، حتى أقرب من الحي حس بثقل الكبش فرماه على الأرض، فإذا هو غول، فلما رآه قومه قالوا ماذا تأبط يا ثابت، قال لهم: غول، قالوا: لقد تأبطت شراً يا ثابت، ومن هنا جاءت هذه التسمية له تأبط شراً. قصائد تابط شرا يعد تأبط شراً من أشهر الشعراء في عصر الجاهلية، وقد تم ترجمة بعض قصائد تابط شرا إلى العديد من اللغات الأخرى، ومن القصائد الشهيرة له: -من أشهر قصائده قصيدة الغول الذي هزمه ورجع به يحمله إلى أهل الحي، وقال: ألا من مبلغٌ فتيان فهمٍ …… بما لاقيت عند رحى بطانِ فإني قد لقيت الغول تهوي …… بسهبٍ كالصّحيفة صحصحانِ فقلت لها‏:‏ كلانا نضو دهرٍ …… أخو سفرٍ فخلّي لي مكاني فشدّت شدّةً نحوي فأهوى …… لها كفّي بمصقولٍ يمانِ فأضربها بلا دهشٍ فخرّت …… صريعاً لليدين وللجرانِ فلم أنفكّ متّكئاً لديها …… لأنظر مصبحاً ماذا أتاني إذا عينان في رأسٍ قبيحٍ …… كرأس الهرّ مشقوق اللّسانِ وساقا مخدجٍ وشواه …… وثوبٌ من عباءٍ أو شنانِ -ومما قال أيضاً: أغَرَّكَ مِنِّي يَا بْنَ فَعْلَةَ عِلَّتِي عَشِيَّةَ أن رَابَتْ على رَوَائِبِي وموقدُ نيرانٍ ثلاثٍ فَشَرّها وآلامها إذ قُدتُها غيرَ عازبِ سَلَبْتَ سِلاَحِي بَائِساً وَشَتَمْتَنِي فيا خَيرَ مسلُوبٍ ويا شرَّ سالبِ فإن أكُ لم أخضِبكَ فيها فإنّها نيوبُ أساويدٍ وشولُ عقاربِ ويا ركبةَ الحمراءِ شرَّةَ ركبةٍ وكادتْ تكونُ شرّ ركبةَ راكبِ -ومما قال أيضاً: إذا المرءُ لم يحتل وقد جدَّ جِدُّهُ أَضَاعَ وَقَاسَى أمْرَهُ وَهْوَ مُدْبِرُ ولكنْ أخو الحزمِ الذي ليسَ نازِلاً بِهِ الخطْبُ إلاَّ وَهْوَ لِلْقَصْدِ مُبْصِرُ فذاكَ قريعُ الدّهرِ ما عاشَ حوَّلٌ إذْا سُدَّ مِنْهُ مَنْخِرٌ جَاشَ مَنْخِرُ أَقُولُ لِلْحَيْانٍ وَقَدْ صَفِرَتْ لَهُمْ وِطَابِي وَيَوْمِي ضَيِّقُ الجُحْرِ مَعْوِرُ هما خُطَّتا إما إسارٌ ومنَّةٌ وإما دمٌّ والقتلُ بالحرِّ أجدرُ وأخرى أصادي النَّفسَ عنها وإنَّها لَمَوْرِدُ حَزْمٍ أن فَعَلْتُ وَمَصْدَرُ فرَشْتُ لَهَا صَدْرِي فَزَلَّ عَنِ الصَّفَا بهِ جؤجؤٌ عبلٌ ومتنٌ مخصّرُ فَخَالَطَ سَهْلَ الأرْضِ لَمْ يَكْدَح الصَّفَا بهِ كدحةً والموتُ خَزيانُ ينظرُ فإبْتُ إلى فهمٍ ولم أكُ آيبًا وَكَمْ مِثْلِهَا فَارَقْتُهَا وَهْيَ تَصْفِرُ فَإنَّكَ لَوْ قَايَسْتَ بِاللِّصْبِ حِيلَتِي بِلُقْمَانَ لَمْ يُقْصِرْ بِيَ الدَّهْرَ مُقْصِرُ -وقال أيضاً: ألا هل أتى الحسناءَ أن حليلها تَأَبَّطَ شَرًّا وَاكْتَنَيْتُ أَبَا وَهْبِ فَهَبْهُ تَسَمَّى اسْمِي وَسَمَّاني باسْمِهِ فَأَيْنَ لَهُ صَبْرِي عَلَى مُعْظَمِ الخَطْبِ وأينَ لهُ بأسٌ كبأسي وَسَورَتي وأينَ لَهُ في كُلِّ فَادِحةٍ قَلبِي

  • تنزيل فيديوهات من اليوتيوب
  • الماده 98 من نظام العمل السعودي وورد
  • سعر هواوي ميت 10 برو في السعودية
  • أحلى صور خلفيات ورود للكتابة عليها - عالم الصور
  • شركة ناقل للشحن مكة
  • الموقع الرسمي لشركة tp link
  • سفير السعودية لدى الأردن يلتقى رئيس هيئة الأركان الأردنى - اليوم السابع
  • وصول اول دفعات افالون 2019 الشكل الجديد لسعودية فل بريميوم اسود بني وابيض - clipzui.com
  • اهداف مباراة ريال مدريد ويوفنتوس النهائي
  • برامج سوفت

وتتكلم القصيدة عن هروب تأبط شرًا من كمين كانت قد أعدته له بجيلة، ولكنه استطاع الهرب منها رفقة صديقه الشنفرى وعمرو بن براق، ويفتخر فيها بشدة سرعته، وأنه لا يشق له غبار، ويذكر مواصفات صديقه، ويفتخر بنفسه وكرمه وحياته. وتبلغ القصيدة نحو 26 بيتًا، ويقول فيها: يا عيد مالَكَ من شوق وإيـــــــراقِ ومر طيف على الأهوال طرَّاقِ يسري على الأين والحيات محتفيًا نفسي فداؤك من سارٍ على ساقِ إني إذا خلة ضنت نائلــــــــــــــها وأمسكت بضعيف الوصل أحذاقِ نجوت منها نجائي من بجيلـــة إذ ألقيت ليلة خبت الرهط أرواقـــي نوادر تأبط شرًا روى أحدهم أنه نزل على حي فهم، فسألهم عن خبر تأبط شرًا، فقالوا له: وما سؤالك عنه أتريد أن تكون لصًا؟ قال: لا، ولكن أريد أن أعرف أخبار هؤلاء العدائين، فأتحدث بها. فقالوا: نحدثك عنه. إن تأبط شرًا كان أعدى ذي رجلين وذي ساقين وذي عينين، وكان إذا جاع لم تقم له قائمة، فكان ينظر إلى الظباء فينتقي بعينيه أسمنها، ثم يجري خلفه فلا يفوته، حتى يأخذه، فيذبحه بسيفه، ثم يشويه فيأكله. مقتل تأبط شرا خرج تأبط شرًا مع نفر من الصعاليك للإغارة على بني نفاثة بن عدي من قبيلة كنانة فلما وصلوا إلى الحي انتظروا ان ينام الحي، ولكن انتبه أحد الرعاة لهم، فأعلم قومه، فانطلقوا إليهم، فلما علم بهم تأبط شرًا أخبر قومه أن عليهم أن ينجو بأنفسهم، فلم يسمعوا له، فقتلوا ولم ينج منهم سواه فحلف أن يأخذ بالثأر، فخرج في نفر من قومه، فمروا على بيت لبعض بني هذيل، فقتلوا شيخًا وعجوزًا وحازوا جاريتين، وهرب غلام كان هناك، فانطلق خلفه، فاختبأ الغلام وانتظر مرور تأبط شرًا،فلما أتى رماه بسهم في قلبه، فاندفع نحوه تأبط شرًا فقتله، وعاد إلى قومه وهو ينازع، ومات في أيديهم، فانطلقوا وتركوه، ويروى أن مقتله كان نحو 530 م.

ومن الجدير بالذكر ، أن تأبط شرًا ، كان من أبرز شعراء العصر الجاهلي ، الذي تم ترجمة العديد من أشعاره إلى العديد من اللغات ، فيما بعد ، وفيما يلي القصيدة التي كتبها ، لما حدث في موقف الغول ، الذي تأبطه: ألا من مبلغ فتيان فهم.. بما لاقيت عند رحى بطان فإني قد لقيت الغول تهوي.. بسهب كالصحيفة صحصحان فقلت لها ‏:‏ كلانا نضو دهر.. أخو سفر فخلي لي مكاني فشدت شدة نحوي فأهوى.. لها كفي بمصقول يمان فأضربها بلا دهش فخرت.. صريعًا لليدين وللجران فلم أنفك متكئًا لديها.. لأنظر مصبحًا ماذا أتاني إذا عينان في رأس قبيح.. كرأس الهر مشقوق اللسان وساقًا مخدج وشواه.. وثوب من عباء أو شنان ومن بعض ما قال تأبط شرًا أيضًا ما يلي: إذا المرء لم يحتل وقد جد جده أضاع وقاسى أمره وهو مبدر ولكن أخو الحزم الذي ليس نازلًا به الخطب إلا وهو للقصد مبصر فذاك قريع الدهر ما عاش حول إذا سد منه منخر جاش منخر أقول للحيان وقد صفرت لهم وطابي ويومي ضيق الجحر معور هما خطتا إما إسار ومنة وإما دم والقتل بالحر أجدر وأخرى أصادي النفس عنها وإنها لمورد حزم أن فعلت ومصدر فرشت لها صدري فزل عن الصفا به جؤجؤ عبل ومتن مخصر فخالط سهل الأرض لم يكدح الصفا به كدحة والموت خزيان ينظر فإبت إلى فهم ولم أك آيبا وكم مثلها فارقتها وهي تصفر فإنك لو قايست باللصب حيلتي بلقمان لم يقصر بي الدهر مقصر ومما قاله تأبط شرًا أيضًا ما يلي: أغرك مني يا بن فعلة علتي عشية أن رابت على روائبي وموقد نيران ثلاث فشرها وآلامها إذ قدتها غير عازب سلبت سلاحي بائسًا وشتمتني فيا خير مسلوب ويا شر سالب فإن أك لم أخضبك فيها فإنها نيوب أساويد وشول عقارب ويا ركبة الحمراء شرة ركبة وكادت تكون شر ركبة راكب 15-10-2019, 09:32 AM # 2 بيانات اضافيه [ +] رقم العضوية: 258 تاريخ التسجيل: May 2013 أخر زيارة: يوم أمس (11:04 PM) المشاركات: 411, 720 [ +] التقييم: 4938576 الدولهـ الجنس ~ SMS ~ لوني المفضل: Black مزاجي: الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم.... *.

  1. المركز الثقافي البريطاني بجدة
  2. العاب بن 10 الصغير
October 28, 2020, 9:34 am

قناه الفجر الفضائيه بث مباشر, 2024