فضل الدفن في البقيع

السؤال: يسأل أيضاً سماحة الشيخ ويقول: هل يجوز دفن الميت ليلاً؟ الجواب: نعم إذا تمكن أهله من الصلاة عليه.. من تكفينه وتغسيله والصلاة عليه فلا بأس، وقد دفن النبي ﷺ بعض الأموات ليلاً، ودفن هو ليلاً عليه الصلاة والسلام، وهكذا الصديق وهكذا عمر دفنا ليلاً وهكذا عثمان. فالمقصود أن الدفن في الليل لا بأس به إذا توفرت الأمور المشروعة، إذا تمكن أهله من غسله وتكفينه والصلاة عليه، فلا بأس. وأما ما جاء من النهي عن الدفن ليلاً فهذا محمول عند أهل العلم على ما إذا كان الدفن في الليل يفضي إلى عدم أداء الواجب في حق الميت. نعم. المقدم: بارك الله فيكم.

حكم دفن الميت ليلاً

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ: أَنَّى هَذَا؟ فَيُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ) رواه ابن ماجه (3660) وحسّنه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (4 / 129). وأفضل دعاء هو دعاء الله تعالى بأن يرحمه ويغفر له، كما دل الحديث السابق، وكما قال الله تعالى: ( وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) الإسراء (24). قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " ( وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا) أي: في كبرهما وعند وفاتهما " انتهى. "تفسير ابن كثير" (5 / 64). ومن الأعمال النافعة الصدقة عنه، وقد سبق بيان هذا في جواب السؤال رقم ( 42384)، ويدخل في هذا التبرع بترجمات معاني القرآن الكريم؛ لأن فيه نفعًا عظيمًا للمسلمين وغيرهم. والله أعلم.

صححه الألباني ، ومن ذلك ما روى مالك في الموطأ من أنه صلى الله عليه وسلم قال في شأن المدينة: ما على الأرض بقعة أحب إلي أن يكون قبري بها منها ثلاث مرات. والحديث مرسل، وقد روى البخاري في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان يقول: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

وفي حديث سبيعة الأسلميَّة -رضي اللهُ عنها- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم قال: «… فإنَّه لا يموتُ بهَا أحدٌ إلاَّ كنتُ لهُ شفيعًا، أوْ شهيدًا يومَ القيامةِ» رواه الطبراني في الكبير، والبيهقي في الشعب، وهو حسن. ومن هنا يوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح أنه سيكون شفيعاً لمن يتوفى ويدفن بالمدينة المنورة والبقيع بشكل خاص. عندما يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى زيارة الموتى في البقيع ليلاً فيقول: «السلامُ عليكُم دارَ قومٍ مؤمنين، وأتاكُم مَا تُوعدُون، غدًا مؤجَّلون، وإنَّا إنْ شاءَ اللهُ بكُم لاحقُون، اللهمَّ اغفرْ لأهلِ بقيعِ الغرقدِ. رواه مسلم (كتاب الجن ائز). أهل البقيع الذين دفنوا بها هم أو الأفراد الذين سيحشرون يوم القيامة كما سينالون شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ما يؤكده الرسول وعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أنا أوَّل مَن تنشقُّ عنهُ الأرضُ، ثمَّ أبو بكر، ثمَّ عمر، ثمَّ آتي أهلَ البقيعِ، فيُحشرُون معي، ثمَّ أنتظرُ أهلَ مكَّة، فأُحشر بينَ الحرمين) رواه أحمد، والترمذي في سننه – كتاب المناقب. كما ذكر الرسول أن 70 ألف من البقيع سوف ينالون شفاعته ويدخلون جنة الخل د بدون أي حساب أو سابقة عذاب، فعن أم قيس بنت محصن -رضي اللهُ عنها- أنَّالنبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم قال: (أترين هذه المقبرة -لبقيع الغرقد؟ يُبعثُ منها سبعون ألفًا يومَ القيامةِ على صورة القمر ليلة البدر، يدخلون الجنَّة بغير حساب»، فقام عكاشة بن محصن فقال: وأنا يا رسول الله؟ قال: «وأنت»، فقام آخر فقال: وأنا يا رسول الله؟ فقال: (سبقك بها عكاشة).

الحمد لله أولا: لا نعلم حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على فضيلة الدفن في البقيع. قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى: " حديث عائشة رضي الله عنها ، في خروج النبي صلى الله عليه وسلم ليلا ، يدعو ويستغفر لأهل بقيع الغرقد. وهذا الدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم: كان لمن مات في حياته صلى الله عليه وسلم ، ودفن في البقيع، ولا نعلم للبقيع فضيلة تخصّه بفضل الدفن فيه، وعلى المدعي ذكر الدليل " انتهى، من "خصائص جزيرة العرب" (ص 57). وإنما ورد الحث على تحري الموت بالمدينة النبوية ، بمعنى أن يعيش فيها ، ويصبر على لأواء عيشه فيها حتى يموت بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لمن يموت بها ، إذا صبر على ما يلاقيه من شدة. عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ بِالمَدِينَةِ: فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي أَشْفَعُ لِمَنْ يَمُوتُ بِهَا) رواه الترمذي (3917)، وقال "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ". قال الطيبي رحمه الله تعالى: " قوله: ( فَلْيَمُتْ بِهَا) أمر له بالموت بها، وليس ذلك من استطاعته، بل هو إلي الله تعالى، لكنه أمر بلزومها، والإقامة بها، بحيث لا يفارقها، فيكون ذلك سببا لأن يموت فيها؛ فأطلق المسبب وأراد السبب " انتهى. "

رواه الطيالسي، وابن شبة. وعند زيارة المدينة المنورة يجب علينا زيارة مقابر البقيع والدعاء لهم و الاستغفار للمتوفين من المسلمين والاتعاظ من أننا سنكون يوماً ما مدفونين تحت الأرض. ندعو الله أيضاً أن نكون من المدفونين في الأراضي المقدسة مثل المدينة المنورة و مكة المكرمة لننول شفاعة الرسول وندخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

الدفن في البقيع - إسلام ويب - مركز الفتوى

شرح مشكاة المصابيح" (6 / 2063). ويؤكد هذا الفهم: رواية الإمام مسلم لحديث ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( مَنْ صَبَرَ عَلَى لَأْوَائِهَا، كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ) رواه مسلم (1377). والمقصود من هذا كله: هو الحث على عدم تعرية المدينة من السكان، كما هو صنيع البخاري رحمه الله تعالى حيث ساق بعد "بَابُ كَرَاهِيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُعْرَى المَدِينَةُ". ثم روى في الباب: دعاء عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ( اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي شَهَادَةً فِي سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ مَوْتِي فِي بَلَدِ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه البخاري (1890). ثانيا: وفاة والدك بعد عمرته ، وسفره إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، أمارة خير، إن شاء الله ، ويرجى أن يكون الله تعالى قد من عليه ، وختم له بعمل صالح. ثالثا: نفعك لوالدك لا يلزم منه زيارة قبره، فالدعاء له وأنت في بلدك ينفعه بإذن الله تعالى. عن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ) رواه مسلم (1631).

  1. كيفية دفن الميت - موضوع
  2. المقبرة إذا امتلأت لا يدفن فيها لا في مقبرة البقيع ولا في غيرها | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
  3. فضل الدفن في البقيع - المرسال
  4. حكم دفن الميت ليلاً
  5. افضل شركات نقل عفش داخل بريدة-00201025950206 |دليل كوم
  6. استعلام تاشيرة الخروج والعودة

تاريخ النشر: الأربعاء 1 رجب 1427 هـ - 26-7-2006 م التقييم: السؤال ما فضل ان يدفن المرء في مقبرة البقيع ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنا لم نطلع على حديث صحيح بخصوص فضل الدفن بالبقيع، لكن ذكر الحافظ ابن حجر وغيره حديثا إن صح فهو صريح في فضل الدفن بالبقيع، والحديث رواه الطبراني عن أم قيس بنت محصن قالت: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي حتى أتينا البقيع، فقال يا أم قيس يبعث من هذه المقبرة سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فقام رجل فقال أنا منهم؟ قال نعم، فقام آخر فقال سبقك بها عكاشة. قال الحافظ: وإن ثبت حديث أم قيس ففيه تخصيص آخر بمن دفن في البقيع من هذه الأمة وهي مزية عظيمة لأهل المدينة والله أعلم. وذكر صاحب كشف الخفا خبرا آخر أيضا يدل على أن للدفن في البقيع مزية ونصه: الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما وينثران في الجنة وهما مقبرتا مكة والمدينة، وهذا الخبر ذكره في الكشاف وبيض له الزيلعي لأنه لم يقف له على سند كما قال أهل العلم في تخريجه، وتبعه الحافظ ابن حجر وسكت عليه السخاوي وقال القاري: لا يعرف له أصل، ولهذا ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، ولكن قد يفيد في فضل الدفن بالبقيع ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنه رغب في الموت في المدينة وذلك يستلزم الدفن فيها، والبقيع هو مدفن أهل المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما روى الترمذي وابن ماجه وغيرهما عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها، ورواية ابن ماجه: من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشهد لمن مات بها.

المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية هي أكثر الأماكن المفضلة التي يزورها الحجاج، حتى هذا المكان لم يكن يوماً ما مهجورًا حتى من قبل حشد الناس خاصةً عند الاقتراب من موسم الحج هذا. أما عن مقبرة البقيع، هي المنطقة التي يدفن بها عدد كبير من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك والدة الرسول. تقع في الجزء الشرقي من المسجد النبوي ، المقبرة التي تبلغ مساحتها 174, 962 متر مربع مزدحمة دائمًا بالزوار يمشون عادة بعد صلاة الفجر إليها. إلى يمين البوابة الرئيسية، هناك عدد لا بأس به من المقابر الكبيرة، أيا كان المقابر لأنه لم يكن هناك شاهد على القبر أو الكتابة عليه، لا يوجد سوى قطع متوسطة الحجم يتم استخدامها كعلامات. ومع ذلك يشتبه في أن المقبرة التي تبلغ مساحتها حوالي 3 × 4 متر مربع هي قبر الصحابة النبي وعائلته. ويوجد أمام المقبرة العديد من أفراد الجيش السعودي الذين يقفون على أهبة الاستعداد لتنظيم الحجاج حتى لا يتوقفوا في المكان. من مدفون بأرض البقيع يوجد حوالي 10000 عائلة وأصدقاء للنبي، لذلك تمجد هذه المقبرة تتكون هذه المقبرة من أرض ناعمة وصخرية. ومن أصدقاء وعائلة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي تم دفنهم في البقيع ، عبدالرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص.

  1. طريقة حجز الخطوط السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة
October 29, 2020, 7:14 am

قناه الفجر الفضائيه بث مباشر, 2024